القرآن الكريم
.
.
.

جميع المواضيع الخاصة ببرنامج كلام الله عز وجل وبرنامج الجامع
تجدها على هذا الرابط
http://www.a-quran.com/forumdisplay.php?f=32
مع خالص تحيات أخوكم أبو عبد الله
.
.
.
القرآن الكريم

القرآن الكريم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نظافة الأسنان والفم..كثيرون يجهلون فنونها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نظافة الأسنان والفم..كثيرون يجهلون فنونها

أهم خطوات تفريش الاسنان والعناية بها


يجهل الكثير من الناس الطرق الصحيحة للعناية اليومية بنظافة الفم والأسنان وذلك لأنهم تعلموها بالخبرة والبديهة، اعتمادا على ثقافتهم العامة. وللأسف فان ثقافة الناس فيما يتعلق بصحة الفم والأسنان ضحلة نوعا ما. والدليل ان البعض يصعق عندما يكتشف وجود تسوس في أسنانه مع انه حريص على تنظيفها بانتظام واستمرار.
وهنا أذكر موقفا طريفا حدث لي وزملائي طلاب أول دفعة تخرجت من جامعة الملك عبد العزيز في مرحلة البكالوريوس، حدث أثناء درس طرق تنظيف الفم والأسنان وقد قامت بروفسورة المادة بشرح طرق التفريش وطلبت منا بعد ذلك تطبيقها عمليا، وقمنا بذلك. وبعد الكشف بواسطة حبوب كشف الجير اكتشفنا الطامة الكبرى وهي اننا وحتى بعد الاستماع الى محاضرتها لم نتقن طرق التفريش الصحيحة مع اننا أصحاب التخصص. والعبرة من هذه القصه هي صعوبة اتقان طرق تنظيف الأسنان الصحيحة بدون تعلمها على أيدي طبيب أسنان. وعلى النقيض تجد أناسا مهوسون بالتنظيف ويهتمون بالتفريش مرات عديده في اليوم ولكن بطريقة ضارة، حيث تجدهم يستخدمون الفرش الخشنة ويقومون بحركات قويه تؤدي الى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يسبب مشكلة شائعة جدا الا وهي حساسية الأسنان المفرطة. وفي هذا الموضوع نشرح الطرق الأساسيه للعنايه بنظافة الفم والأسنان ولكن يجب مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الطريقة التي تتبعها. ان الحفاظ على صحة الفم والأسنان هدف يحتاج الى مجموعة من الواجبات منها تفريش الأسنان بانتظام واستخدام الخيط السني بالطريقة الصحيحة واستخدام غسول الفم عند الحاجة وزيارة طبيب الأسنان بانتظام والحمية الغذائيه ضد التسوس.
* تفريش الأسنان
* تفريش الأسنان هو أهم طرق العناية بنظافة الفم والأسنان على الاطلاق. وتعتمد هذه الطريقة على مبدأ ان الجير هو المسبب الرئيسي لتسوس الأسنان وأمراض اللثة. وابقاء أسطح الأسنان نظيفة على مدار اليوم يمنع تراكم الجير وبالتالي يقلل من فرص تسوس الأسنان والتهاب اللثة. ولذلك يجب تنظيف جميع أسطح الأسنان الظاهرة بالفرشاة والمعجون والأسطح البينيه غير الظاهره بالخيط السني.
وهناك مبادئ عامه يجب اتباعها لتفريش الأسنان وهي كالأتي:
* اختيار الفرشاة المناسبة لفمك وأسنانك، فالفرشاة المثالية تكون ذات حجم مناسب تصل الى آخر ضرس في فمك، والحجم الشائع هو المتوسط . كذلك يجب الا تكون الشعيرات خشنة، لتفادي تآكل طبقة المينا من كثرة الاستخدام. والأنسب استخدام فرشاة ذات شعيرات متوسطة الخشونة أو ناعمة وطويلة وذلك لضمان انسيابها مع منحنيات الأسنان والفراغات البينية لها. ولا أنسى ان أشير الى أهمية ان تكون الفرشاة معترف بها من منظمة عالمية ومتخصصة في هذا المجال مثل المنظمه الأميركيه لطب الأسنان (ADA)، حيث انها في الغالب تكون قد تعرضت الى مجموعة من الدراسات أثبتت فعاليتها. ولا أنسى ان أشير الى ان لفرشاة الأسنان عمرا افتراضيا يقارب الثلاث شهور وخاصة عندما ترى ان الشعيرات قد تفرقت وتآكلت ولذلك ينصح بتغيرها كل ثلاث شهور.
* تأكد من تفريش جميع أسنانك بانتظام ثلاث مرات يوميا. وذلك بالنظر الى المرآة اثناء التفريش والتأكد من عملية التنظيف وانك فعلا قمت بتنظيف جميع أسنانك، لأن الدارج هو تنظيف الأسنان الأمامية فقط وعدم التأكد من نظافة الأسنان الخلفية، ما قد يسبب تراكم الجير والتهاب اللثة المحيطة وتكون جيوب عميقه مصاحبة بتخلخل الضروس.
والعمل المنظم مطلوب حتى في التفريش حتى لا نهمل وننسى بعض الأسنان أثناء التفريش. ومثال على ذلك ان نبدأ التفريش دائما بتفريش الأسطح الخارجية للأسنان من آخر سن علوي في الجهة اليمنى ونستمر الى آخر سن في الجهة اليسرى، ومن ثم نحول الى الأسطح الداخلية للأسنان العلوية ابتداء من الجهة اليسرى وانتهاء الى آخر سن في الجهة اليمنى. ولا ننسى بعد ذلك الأسطح الطاحنة للضروس والضواحك. وبعد الانتهاء من الأسنان العلوية نفرش الأسنان السفلية بنفس الطريقه. والوقت اللازم لاتمام هذه العمليه يتراوح بين دقيقتين الى ثلاث دقائق.
* قم بوضع الفرشه بزاوية خمس و اربعين درجة باتجاه الطرف اللثوي للسطح المراد تفريشه والقيام بتحريك الفرشاة في مكانها لضمان تحريك الشعيرات بدون نحت للأسنان. كذلك يجب التأكد من تفريش اسطح الأسنان بالكامل والتأكد من تفريش منطقة التقاء طبقة المينا باللثة وذلك لضمان سلامة اللثة من أي تراكم جيري. ويجب أيضا ان تصل الشعيرات الى مناطق ما بين الأسنان لتنظيفها.
* أما اذا كنت ممن يعاني من انحسار في اللثة وحساسية الأسنان فيجب استخدام طريقة مختلفة نوعا ما وذلك باستخدام فرشاة ناعمة الشعيرات وتحريك الفرشاة باتجاه عمودي ابتداء من الجانب اللثوي باتجاه السطح الطاحن وذلك لضمان ايقاف الانحسار والتفليل منه ومن حساسية الأسنان.
* وبالنسبة للأطفال فان المعهود هو تحريك الأسنان بطريقة دائرية، ولكن يجب تعويدهم على تفريش جميع الأسنان وخاصة الضروس الخلفية منها. * بالنسبة لمعجون الأسنان فقد أفردت موضوعا كاملا عنه وكل ما يتعلق باستخدامه ويمكنك الرجوع الى ذلك الموضوع. ولكن أحب ان أشير هنا الى كيفية وضع المعجون على الفرشاة، فيجب غسل الفرشاة أولا ومن ثم وضع كمية كافية من المعجون والضغط عليه بالاصبع ليدخل بين الشعيرات وذلك لضمان الفائدة.


منقول للفائدةلا تترك أسنانك غير نظيفة

أختكم :رقيقة القلب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://quran.1talk.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى